قاهرة الرجولة، المسن والفتاة الصغيرة مركز باحثات الموقع التجريبي

اسم الكاتب: سلوى عبد العزيز دمنهوري

حجم الكتاب:

عدد الصفحات: 486

الناشر: دار الكفاح للنشر والتوزيع


نبذة


     أصل الكتاب دراسةمقارنة بين صغيرات السن المتزوجات من كبار السن، وفتيات متزوجات ممن يقاربهنعمراً، وعلاقة الفارق الزواجي بالاستقرار النفسي، للزوجات في مجتمع مدينة جدة غرب المملكةالعربية السعودية. قدم الكتاب في ثناياه بعضا من المقترحات والتواصي الممكنةللوصول إلى بعض المعطيات والبدائل التي ترى الكاتبة أنها تعين لتفادي هذه المشكلة،أو التخفيف من آثارها، والتي يُرى بأنها لم تُقدَر بعد مدى خطورتها والأضرارالمترتبة عليها...! وألحق بالدراسة كتابًا أدبيًا واجتماعيَا يناسب كل الفئاتالمتعلمة من ذات الثقافات العالية إلى الفئات المحدودة التعليم؛ لتوضيح مدى علاقةهذا الزواج بالاستقرار النفسي لكلا الطرفين (الزوج والزوجة)، والتقاء جيل وجيل آخربكل معطياته وسلبياته، بكل ما يمر به في عصرنا من تطور سريع ومعانٍ ومفاهيم مختلفةبين الجيلين، فيجمع المجالات الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، والنفسية،والجسدية، إلى غير ذلك من الأمور التي تفصل بين الطفولة، والمراهقة، والشباب،والشيخوخة بكل معانيها.

    قسمت المؤلفة الكتابلبابين هما كالتالي:

الباب الأول: قصص منالواقع.

 اقتصر هذا الباب على المعلومات الجاهزة والمجربةالقائمة على المحاكاة الاجتماعية العميقة كما هو واقع أمام الأعين؛ يسلط الضوء فيهعلى قضايا الزواج والرجل والمرأة، والحب بكل معانيه، وأساس التوافق والتكافؤ بينالزوجين، للدراية والمعرفة.

الباب الثاني: ملخصالدراسة.

 في هذا الباب تطرح المؤلفة دراسة مقارنة بينصغيرات السن المتزوجات من كبار السن وفتيات متزوجات ممن يقاربهن عمراَ وعلاقةالفارق الزواجي بالاستقرار النفسي للزوجات في مجتمع جدة، فوضحت الإطار الميدانيللدراسة، وإطارها النظري، والدراسات السابقة، والنظريات التي تفسر النتائج التيتوصلت إليها.

الخاتمة: وشملتالعديد من التوصيات والمقترحات بناء على النتائج التي توصلت لها الباحثة فيدراستها، والدارسات السابقة التي تم الرجوع إليها.



استغل الفكر النسوي المؤسسات الدولية العالمية لتحقيق استراتيجية الأيدلوجية المغرضة فالقرارات التي تتخذها الأمم المتحدة بشأن المرأة والتي تعبر عن مصالح الفكر النسوي الغربي تبرز للعالم على أنها المعبرة عن مصالح المجتمع الدولي؛ حتى أن عبارة المجتمع الدولي صارت هي العبارة التي تمنح الشرعية لكل الأفكار التي تعبرعن مصالح الفكر النسوي الغربي " الحركة النسوية وخلخلة المجتمعات الإسلامية (المجتمع المصري أنموذجاً -خالد قطب ،2009 : ص 14)

هل تؤيد عمل المرأة عن بعد؟





اشترك و احصل علي جديد الموقع


-

مكتبة المركز

عبارة عن مكتبة شاملة لكل ما يخص المرأة احتوت على ثمانية آلاف كتاب من الكتب التي تحدثت عن المرأة بمختلف التخصصات.


الأسرة وأزمة الإعاقة العقلية.
الكاتب :محمد السيد حلاوة.

التلفزيون والمرأة دوره في تلبية احتياجاتها التربوية
الكاتب :د. منى حسين

سيكولوجية المرأة
الكاتب : باسمة كيَال.

التربية الحركية في رياض الأطفال (المفاهيم النظرية – المهارات الأساسية – البرامج والقياس).
الكاتب : الدكتورة / دلال فتحي عيد.

9004982


زائر